أنت بصدد قراءة مقال
تربية الأسماك …229 مليار قيمة الانتاج و عائدات التصدير 31 مليار

تربية الأسماك …229 مليار قيمة الانتاج و عائدات التصدير 31 مليار

Avatar

في ظل ارتفاع كلفة توربدها …تونس تتوجه نحو تحقيق اكتفائها الذاتي من اليرقات

توجد وحدات تربية الأسماك في عدّة جهات مثل  بنزرت ونابل والمنستير والمهدية ومدنين وقد عرف هذا النشاط تطوّرا مهمّا إذ تحوّل الإنتاج من 2500 طن سنة 2003 – 2004 إلى حوالي 21 ألف طن بقيمة إنتاج بلغت حوالي 229 مليون دينار سنة 2017 من بينها حوالي 31 مليون دينار عائدات التصدير.
وتوجد اليوم 42 وحدة لتربية الأسماك فمنها ما يربى في مياه البحر (مثل القاروص والورقة والقشريات والقوقعيات) ومنها ما يربّى في المياه العذبة بالبحيرات والسدود ( مثل البرطي والصندر وقاروص الماء العذب والبوري) ويوفّر هذا النشاط 2000 موطن شغل.
وتعتبر منظومة تربية الأسماك البحرية أهمّ منظومة تربية إذ تساهم بـ 93% من الإنتاج الجملي لتربية الأحياء المائية وهناك تجارب لتربية نوع من القمبري المستورد من تايلندا.

إحداث صندوق استثماري يهدف إلى تعبئة موارد مالية بقيمة 50 مليار لدعم مشاريع تربية الأسماك

إقراء أيضا

ومن الإشكالات المطروحة في قطاع التربية  ارتفاع كلفة إنتاج القاروص والورقة وتقلّص المردودية، نظرا إلى أنّ موادّ التغدية واليرقات تستورد من الخارج ، لذلك قدمت الدولة تشجيعات للمستثمرين لبعث 5 مفارخ لإنتاج 200 مليون يرقة وقد انطلقت ثلاثة منها في الإنتاج وينطلق الرابع في موفى هذه السنة ممّا سيضمن لتونس الاكتفاء الذاتي من اليرقات ويقلّص تكاليف الإنتاج.
كما تمّ بعث مصنع لإنتاج غذاء السمك في جهة المنستير وهناك مشاريع أخرى في الطريق ويساهم إنجاز هذه المشاريع في تقليص كلفة الإنتاج بنسبة تتراوح بين 20 % و30 %.
كما تعدّ الإدارة دراسة خاصّة بمواقع تربية الأحياء المائية حسب النوع والأعماق وتقنيات التربية وهذا النوع من الخارطة سيساعد المستثمرين على الاختيار الأمثل للمشاريع التي يرغبون في بعثها.
ولتطوير هذا القطاع أحدثت الدولة في السنة الماضية صندوقا استثماريا لتربية الأسماك، يهدف إلى تعبئة موارد مالية بقيمة 50 مليون دينار لدعم مشاريع تربية الأسماك في تونس من خلال المساهمة في رأس مال شركات تربية الأسماك وتنمية قطاع إنتاج اليرقات السمكية وتثمينها بالأحواض البحرية، فضلا عن دفع منظومتي تربية الأسماك وتحويلها وسيدعم الصندوق في مرحلة أولى 4 مشاريع لتربية الأسماك بكلّ من بني خيار وسوسة والمهدية وجربة.

هل أعجبك المقال؟
أعجبني
0
أغضبني
0
سخيف
0
غير مأكد
0
لم يعجني
0

جميع حقوق الطبع والنشر والملكية الفكرية محفوظة © لمجلة تونس الخضراء

  

Scroll To Top