أنت بصدد قراءة مقال
القاروص والورقة في المراتب الأولى على مستوى الإنتاج..والتن رقم 1 في التصدير

القاروص والورقة في المراتب الأولى على مستوى الإنتاج..والتن رقم 1 في التصدير

View Gallery

يتوزع نشاط تربية الأحياء المائية في تونس وفق معطيات المجمع المهني المشترك لمنتوجات الصيد البحري على أربعة اختصاصات تتمثل في
الاستزراع السمكي البحري
يرجع تاريخ هذا النمط الانتاجي الى الفترة الأولى لاحداث تربية الاحياء المائية في تونس أين تتم تربية الاسماك داخل أحواض مائية
ويضم هذا المجال 21 مشروعا بطاقة انتاج سنوية تقدر ب 5837 طنا من الاسماك البحرية (القاروص و الورقة) من بينها 17 مشروعا من المزارع موجهة للاستغلال الخارجي و أربع مزارع للاستغلال المحلي.
ومن المرجح أن ينمو حجم الانتاج في القريب العاجل خاصة بوجود 12 مزرعة مائية أخرى من الاحواض السمكية موجهة للاستغلال الخارجي وبصدد التهيئة حاليا
تسمين أسماك التونه
انطلق نشاط تسمين أسماك التونه منذ سنة 2003 من أجل تثمين تجاري أفضل وذلك بواسطة تسمين الاسماك الصغيرة التي يتم اصطيادها خلال حملات صيد أسماك التونة الحمراء.
و قد احدث أصحاب سفن التونة أربع مزارع و ذلك بالتعاون مع ناشطين أجنبيين من المجال كما تم ارساء هذه المشاريع عرض شواطئ المهدية و هرقلة.
و يقدر معدل الانتاج السنوي لهذه المزارع بحوالي 2400 طن و يتم بيعها بالكامل للحرفاء الاجانب في مناطق التربية ذاتها.
الاستزراع السمكي القاري
يتمثل هذا النشاط في تربية الاحياء المائية لسمك البوري و أنواع أخرى من الاسماك تعيش في المياه العذبة داخل السدود والمجمعات المائية خاصة في مناطق الشمال حيث قدر معدل الانتاج السنوي ب 1000 طن.
و يتم استغلال 23 سدا في شمال ووسط البلاد. وتحتوي هذه السدود على بعض أنواع الاسماك المستوطنة (جنس البني،الانقليس) و غيرها من الانواع الجديدة مثل سمك الزاندر و الشبوط الشائع و سمك السلور و القاروص الاسود و سمك غاردون و سمك الشعري.
تربية المحاريات
يعتبر نشاط تربية المحاريات نشاطا قديما نسبيا في تونس. إذ يتمركز هذا النشاط أساسا في بحيرة بنزرت، حيث توجد خمس منشات خاصة في منطقة الشمال الغربي من البحيرة.
وقد اهتمت المحاولات الاولى بتربية بلح البحر الازرق لتشمل في مرحلة ثانية تربية المحارالمقعر. و لكن لا تزال تربية بلح البحر و المحار في تونس غير متطورة على الرغم من قدم هذا النشاط اذ لم يتجاوز معدل الانتاج السنوي 200 طن
وتعتمد تربية المحاريات على تقنية التعليق على طاولات مثبتة في بحيرة بنزرت

القطاع في أرقام
16% من الانتاج الجملي للصيد البحري
22 ألف طن معدل الإنتاج سنويا
25 مشروع لتربية الاسماك البحرية
6 مشاريع لتربية القوقعيّات
29 سد مستغلة
4 شركات لتربية سمك البلطي
6 شركات لتربية الطحالب من نوع السبيرولين
3000 موطن شغل مباشر.
63% كميات الاعلاف الموردة
80% كميات الإصبعيات الموردة
16 الف طن كميات الاعلاف السمكية المنتجة في تونس

هل أعجبك المقال؟
أعجبني
1
أغضبني
0
سخيف
0
غير مأكد
0
لم يعجني
0

جميع حقوق الطبع والنشر والملكية الفكرية محفوظة © لمجلة تونس الخضراء

  

Scroll To Top